القانون الشامل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
القانون الشامل

منتدي القانون العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفهوم عقد الإيجار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1088
تاريخ التسجيل : 16/11/2012

مُساهمةموضوع: مفهوم عقد الإيجار   الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 2:40 pm

 المبحث الأول: التعريف عبقد الإيجار
 المطلب الأول: تعريف عقد الإيجار وطبيعته القانونية
 الفرع الأول: تعريف عقد الإيجار: هو عقد يلتزم بمقتضاه المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة محددة لقاء أجر معلوم إما نقودا أو عمل آخر وهذا ما نصت عليه المادة 467 ق م.
فعناصر الإيجار هي: التمكين من الانتفاع، والأجرة، والمدة والشيء المؤجر.
 الفرع الثاني: الطبيعة القانونية لعقد الإيجار: من خلال المادة 467 ق م يتضح أن التزام المؤجر هو عمل إيجابي إذ يقوم هذا الأخير بتمكين المستأجر من الانتفاع أي بتهيئة العين المؤجرة حتى يتمكن المستأجر من الانتفاع بها وبالتالي فعبئ صيانتها وترميمها تكون عليه.
 المطلب الثاني: خصائص عقد الإيجار
 الفرع الأول: عقد الإيجار من العقود المسماة:
 الفرع الثاني: عقد الإيجار هو عقد رضائي: الأصل أنه لا يشترط شكل خاص لإفراغ عقد الإيجار، إلا أنه بصدور المرسوم التشريعي 93-03 في المادة 21 وكذا بموجب القانون 67-05 المعدل للقانون المدني، أصبح إفراغ عقد الإيجار في شكل كتابي مطلوب وفي حالة تخلفه يعتبر العقد باطلا.
 الفرع الثالث: عقد الإيجار من عقود المعاوضة: حيث يأخذ كل من المؤجر والمستأجر مقابلا لما يعطيه سواء كان ذلك نقدا أم بتقديم عمل ما.
 الفرع الرابع: عقد الإيجار ملزم لجانبين: فالمؤجر يلتزم بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة والمستأجر يلتزم بدفع الأجرة.
 الفرع الخامس: عقد الإيجار من عقود المدة: فالزمن عنصر جوهري في عقد الإيجار فهو يختلف عن العقود الفورية، فالمنفعة والأجرة مرتبطة بعنصر الزمن.
 الفرع السادس: عقد الإيجار من العقود الواردة على المنفعة: فهو على عكس كل من عقد البيع والمقايضة التي ترد على الملكية في حين يرد على الإيجار على المنفعة والاستفادة من العين المؤجرة.
 الفرع السابع: عقد الإيجار من عقود الإدارة: فهو لا ينشأ حق عيني للمستأجر على العين المؤجرة فالإيجار من أعمال الإدارة عامة وليس من أعمال التصرف.

 المبحث الثاني: تمييز عقد الإيجار والتشريعات التي تحكمه
 المطلب الأول: تمييز عقد الإيجار عن غيره من العقود الأخرى
 الفرع الأول: تمييز عقد الإيجار عن عقد البيع: قد يلتبس الأمر بين البيع والإيجار إذا تعلق الأمر ببيع المنفعة لذا يجب التمييز بين المحصول والثمار، فإذا كان بصدد عقد وارد على المحصولات فهو عقد بيع، وإذا كان بصدد ثمار دورية فهو عبارة عن عقد إيجار للأرض.
 الفرع الثاني: تمييز عقد الإيجار عن البيع الإيجاري: فالبيع الإيجاري هو إيجار مقابل دفع قسط من أجرة الشيء، لكن بوجود شرط أنه يقر أنه في نهاية الإيجار يحتفظ المستأجر بالشيء بعد دفعه لكافة الأقساط فهو بيع ملق على شرط واقف.
 الفرع الثالث: تمييز عقد الإيجار عن الاعتماد الإيجاري: يقوم عقد الاعتماد الإيجاري على تأجير المعدات المستخدمة في مشروع معين من طرف مؤسسة فعوض أن تقوم بشرائها بل تقوم بتأجيرها من مؤسسة أخرى مقابل أجرة إضافة إلى نسبة من الأرباح ويمنح المستأجر بعد نهاية إيجار حق الامتياز في شراء المال محل العقد ويخصم الثمن من المبالغ التي دفعها المستأجر خلال مدة الإيجار.
 الفرع الرابع: تمييز عقد الإيجار عن الوديعة: قد يقع لبس بين العقدين في حالة وضع أشياء مملوكة لشخص في مكان يملكه شخص آخر دون معرفة إذا كان العقد إيجارًا للمكان أم وديعة فإذا كان الالتزام هو محافظة على الشيء كان العقد وديعة وإن تركت الحراسة لمالك الشيء فالعقد إيجارًا.
 الفرع الخامس: تمييز عقد الإيجار عن عقد العارية: الأصل أن كلاهما يرد على الانتفاع بالشيء ومع ذلك فالفرق بينهما أن الإيجار انتفاع بمقابل، وأما العارية فهي انتفاع بدون مقابل أو بدون عوض.
 الفرع السادس: تمييز عقد الإيجار عن عقد المقاولة: يلتبس الأمر بينهما حين يرد العقد على أحد المتعاقدين وعلى الانتفاع بشيء يقدمه المتعاقد الآخر في الوقت نفسه، فهنا إذا قام المقاول للعمل على شيء يملكه فهو عقد مقاولة، أما إذا قام صاحب المنفعة بالعمل على شيء لا يملكه فهو عقد إيجار.
 الفرع السابع: تمييز عقد الإيجار عن عقد الوكالة: قد يلتبس الأمر في حالة أن يقوم شخص بطلب من الآخر أن يؤجر له مجموعة مباني فإذا اتفق على أن المالك يأخذ مبلغ معين بغض النظر عن المبلغ الذي يحصل عليه شخص آخر، فهذا العقد هو إيجار، أما إذا اتفق على أن يحصل شخص آخر على نسبة معينة من أجرة مباني فالعقد وكالة.
 الفرع الثامن: تمييز عقد الإيجار عن عقد العمل: يلتبس العقدان ببعضهما حينما تعطى مثلا شركة السيارات سيارة أجرة لسائق يقودها مقابل نصيب للشركة ويأخذ الباقي فهذا عقد عمل على أساس رابطة التبعية أما إذا وضعت سيارة بقائدها تحت تصرف أحد العملاء مدة من الزمن فهو عقد إيجار.
 الفرع التاسع: تمييز حق المستأجر عن حق المستنفع: يختلفان:
- حق المستأجر هو حق شخصي وحق المستنفع هو حق عيني. - حق المستأجر ينتقل إلى الورثة غالبًا وحق المستنفع فينتهي بوفاته.
- حق المستنفع مصدره أي سبب لكسب حقوق عينية عدا الميراث والإيجار مصدره العقد. - حق الانتفاع قد يكون دون مقابل أما الإيجار دوما بمقابل.

 المطلب الثاني: النصوص التي تحكم عقد الإيجار
 الفرع الأول: قبل التعديل: نظم المشرع عقد الإيجار من المادة 467 إلى المادة 537 وقسم إلى قسمين الأول (467-513) تناولت الإيجار عامة، والثاني (514-537) تناولت الحق في البقاء واسترجاع الأمكنة فكان المشرع يحمي المستأجر خاصة، إضافة إلى مرسوم تشريعي 93-03 حيث راعى المشرع مصلحة المؤجر وهذا بغرض تشجيع الاستثمار في مجال عقار ما.
 الفرع الثاني: بعد التعديل: بموجب القانون 07-05 الذي ألغى المواد 470-475 المتعلقة بالأجرة من حيث الطبيعة والقيمة وكذا مدة الإيجار لأنها واجبة التحديد وإلا كان عقد باطلا ومنه لا مجال للمنازعة حولها، كما ألغى التسمية بالإخلاء حسب المادة 475 ق م، وألغي المواد 508 إلى المادة 537 المتضمنة التجديد الضمني للإيجار وحق البقاء واسترجاع الأمكنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://droit.moontada.com
 
مفهوم عقد الإيجار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الشامل :: قسم السنة الثانية CLASSIC :: بحوث السنة الثانية-
انتقل الى: