القانون الشامل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
القانون الشامل

منتدي القانون العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بحث الانتربول ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1088
تاريخ التسجيل : 16/11/2012

مُساهمةموضوع: بحث الانتربول ج2   الخميس ديسمبر 06, 2012 7:40 pm

انشاء او اقتراح قوانين ومبادئ(اعرف زبونك) المرتبطة باخر التطورات في مجال التقنيات المصرفية الالكترونية ،مراجعة التشريعات التي قد تعيق تبادل البيانات بين المؤسسات المالية ووكالات انفاد القانون .

الاقرار بالشراكات بين وكالات انفاد القانون والمؤسسات المصرفية بوصفها اداة حيوية و وقائية في الاجرام المالي

موا صلة دعم فرق العمل الاقليمية من اجل تامين وتحسين مستويات التعاون الرسمية وغير الرسمية .

تشجيع انشاء شبكات وطنية على مستوى النتائج المطلوبة في مجال التعاون بين وكالات انفاد القانون والمؤسسات المالية .

جرائم التكنلوجية المتقدمة .
تتوفر فرق عمل حول جرائم تكنلوجيا المعلومات في مناطق الانتربول الاربع الرئيسية :اوروبا،اسياوجنوب المحيط الهادي،الاميركتان،افريقيا.وعقد كل فريق اجتماعا واحدا على الاقل خلال هدا العام .في حين اجتمع فريق العمل الاوروبي ثلاث مرات .ويتركز الاهتمام بالاخص على تقنيات التحقيق في الجرائم المرتبطة بالكمبيوتر لانفاد القانون ،مع انشاء ادوات للاسناد الميداني .كما يشكل التدريب اولوية قصوى في هدا المجال ،في ظل النشاطات التالية جرت خلال عام 2002:
* دورة الانتربول التدريبية للتحقيقات عبر الانترنيت "فتلندا"
* دورة الانتربول التدريبية LINUX "المانيا"
* دورة الانتربول التدريبية لتدريب المدرب في مجال الجرائم المرتبطة بكمبيوتر "المانيا".
المشاركة في برامج FLACONE التابعة للاتخاد الاوروبي:شبكة التدريب حول الجرائم في المجال السيرني،نظام الانذارالمبكر IWETS،نظام الانذار المبكر CTOSE"الادوات القانونية عبر الانترنت للمحققين في جرائم المجال السيبرني"

وضع اللمسات الاخيرة على شريط الفيديو التدريبي حول الاجرام في المجال السيبني /قرص مدمج.
وقد جرى اعداد وتوزيع ما يزيد عن 20 تقرير واداة خاصة بالمشاريع خلال هذا العام،بما ذلك المرجعة الكاملة وتحديث الكتيب حول الاجرام في المجال السيرني:

و موقع الويب واداة تبادل FEX التي طورها فريق العمل الاوروبي في مجال مكافحة جرائم تكنلوجيا المعلومات من اجل فحص مزودات الملفات JEDI PANZER 2.3 B المستخدمة في الدردشة بواسطة تبادل الرسائل عبر الانترنت INTERNET RELAY CHAT وثمة فائدة من هذه الاداة لدى ضبط الحواسيب اذ يمكنها انتاج تقرير كامل بالنشاطات عبر مزود الملفات متى كانت الزيارة الاولى .من الذي قام بتعبئة او انزال الملفات غير الشرعية ؟وتتوفر الاداة ،الى جانب الكتيب ،لجميع الرسميين العاملين في مجال انفاد القانون مجانا وعند الطلب .

كما شاركت الانتربول في اعداد الصيغة النهائية لمجلس اتفاقية اوروبا حول الاجرام السيبرني .ولا شك ان تنفيد مضمون هذه الاتفاقية سيضع حجر الاساس لصالح تجانس التشريعات في مجال الاجرام السيبرني من خلال استخدام مجموعة من التعريفات المشتركة والمتفق عليها .

السلامة العامة والارهاب

في اعقاب 11ايلول /سبتمبر 2001،ركز فريق الانتربول المتخصص بالسلامة العامة والارهاب SC/PSTعلى :

العمل الى جانب قسم النشرات التابع للامانة العامة لاصدار النشرات الحمراء والنشرات الزرقاء بحثا عن الرهابيين الملاحقين والمشتبه بهم .

تكثيف الجهود للاتصال بعدد متزايد من البلدان الاعضاء و الطلب اليها اعداد تقاريرحول التهديدات الارهابية ،من خلال تقديم عرض للوضع الراهن لديها وتقدير نطاق الارهابية ،العمل بالتعاون الوثيق مع محللي الاستخبار الجنائي لدى الانتربول .ومن المتوقع ان تساهم هذه التقارير في اعداد تقويم شامل للمخاطر الارهابية القائمة .

مشروع المحيط الهادي للعمل بالتعاون الوثيق مع البلدان الاعضاء في منطقة جنوب شرقي اسيا حول مشروع ميداني وطموح صمم لمكافحة التوجهات الارهابية الناشئة في تلك المنطقة ،يجمع مشروع المحيط الهادي الخبراء في مجال الارهاب لتقاسم المعلومات و تزويد قاعدة البيانات بمعلومات جديدة وتحليل واستخدام المعلومات لاحقا لاصدار النشرات الحمراء ،والنشرات الزرقاء ،فضلا عن الرسائل العامة التي ستؤدي الى عمليات التوقيف وتسليم المجرمين .

منضومة الانتربول لرصد الاسلحة والمتفجرات IWETS التي تشهد اعادة تطوير باستخدام ملقى المستخدم مايكروسوفت و وندوز ووسائل تكنلوجيا الانترنت ،وستعمل المنظومة على مدار الساعة وتمكن المستخدمين من :

*رصد الاسلحة النارية /المتفجرات باستخدام عناصر الرصد المعتمدة لدى النتربول
*البحث ضمن قاعدة البيانات عن اسلحة نارية /متفجرات مسروقة ،ضائعة ،او مضبوطة
*استخدام شبكة الكترونية لارسال وتقاسم والاطلاع على وثائق التحقيقات
*اختيار الملقى من ضمن لغات الانتربول الرسمية الاربع.
*القيام بتدريبات واجتماعات عبر الانترنت .

وظائف الامن والارتباط للاحداث الكبرى ،برزت اولوية جديدة لجعل موارد وخدمات الانتربول في حال من الجوهرية الدائمة خلال الاحداث الدولية الكبرى

فلقد جرى توفير ضابط امن على سبيل المثال الى مكان تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية في سولت لايك سيتي للدعم الميداني ،وكذلك الى :اس بطولة العالم لكرة القدم في اليابان وكوريا الجنوبية ،الى الامنتدى القتصادي العالمي في دافوس /سويسرا .كانت الاصداء الواردة بشان الاناد الذي وفرته الانتربول خلال هده الاحداث مشجعة .
مؤازرة دائرة شرطة نيويورك NYDPللانتربول في تدبير فريد من نوعه
كانت تلك المرة الاولى التي تقوم فيها اجهزة الشرطة الامريكية بارسال ضابط من غير الوكالة الفدرالية الى الامانة العامة مباشرة .

الشركاء الخارجيون عمل ال SC/PST خلال هذا العام ايضا مع يورويول منظمة الجمارك العالمية .الفريق الفرعي لانقاذ القانون التابع لمجموعة الدول الثماني ،مجلس المن الدولي- لجنة مكافحة الارهاب.




فريق الدمج

لقد صمم فريق الدمج لمعالجة جوانب الرهاب من دون استخدام المعلومات السرية .ويقوم هدا الفريق اساسا بجمع المعلومات لتوفير المؤشرات حول المنظمات الارهابية و الاشخاص المشتبه بضلوعهم في نشاطات ارهابية . كما يقوم الفريق بجمع وتوزيع قوائم الارهابيين المشتبه بهم و يوفر تقارير تحليلية حول الشبكات اللوجستية المساندة للنشاط الارهابي ،ويشمل عمل الفريق تقارير حول سرقة وثائق تبوتية ايطالية وبلجيكية جرى استخدامها من قبل المجموعات الاصولية المتطرفة ،فضلا عن تقرير حول شبكات المجموعة السلفية للدعوة والقتال GSPC في اوروبا وارسلت سبع قوائم باسماء الارهابيين المشتبه بهم ،وعددهم يناهز 600 شخص الى جميع البلدان الاعضاء وتتناول ست من تلك القوائم المجموعات الاصولية الافريقية الشمالية كما ان احداها تشمل الارهابيين الشيشانيين المطلوبين في روسيا .
الاتجار بالبشر :
تهريب البشر:لا يزال التركيز قائما على مشروع BRIDGEالذي يعالج ضلوع الاجرام المنظم في تهريب المهاجرين .وقد اعتمد المشروع اسلوبا ميدانيا يرمي الى ربط بين التحقيقات في بلدان مختلفة لتبين تفكيك الشبكات الدولية لتهريب البشر وبالاخص الاسيويين منهم .كما اتاحت التقارير التحليلية للبلدان الاعضاء توسيع نطاق التحقيقات الجارية زو اوفتح ملفات جديدة وتشمل التوجهات التي جرى تبينها الاستخدامات المختلفة للوثائق التبوتية والتعديلات المدرجة على طرق واساليب النقل .

الاتجار بالنساء:

وضع فريق العمل حول الاتجار بالنساء للاستغلال الجنسي الذي انشئ عام 2000، اللمسات الاخيرة على كتيب افضل الوسائل لانفاد القانون وهو في طور النشر ويعد الفريق حاليا 68 عضو من 38 بلد وقد ساهم في انشاء مشروع تحليلي "الطرق الحمراء" الذي سيستهل نشاطه باعداد عرض عام للشبكات الاجرامية التي تتاجر بالنساء القادمات من بلدان اوروبا الشرقية وبعد القيام بتحليل هده الشبكات سيتركز هدف المشروع على اعتماد اسلوب ميداني بالقاء الضوء في المقام الاول على مرتكبي هده الجرائم وليس على الضحايا .

الجرائم ضد الاطفال:
ساهمت قاعدة البيانات الانتربول المحتوية على صور لاعتداءات على الاطفال في تبين زهاء 140 ضحية في نهاية عام 2002 ويمثل تحديد البيئة وبلدان المنشا لعدد من الصور القيمة مضافة تزيد من فرص التوصل الى نتيجة ايجابية وفي احدى الحالات عرضت صورة تمتل زجاجة شامبو اخدت من مشهد اعتداء على طفل .على المجتمع الدولي العامل في الامانة العامة ويشار الى ان عملية (Artus) التي اطلقتها المانيا كانت تضم عشرة بلدان عقدت اجتماعا في ليون لاعداد خطة مشتركة بتنسيق من الامانة العامة التي قامت ايضا بتحليل النتائج.

وفي نيسان /ابريل 2002،حكمت المحكمة العليا الامريكية بان الصور الاباحية للاطفال يجب ان تحتوي غلى اطفال فعليين وليس فقط على اشخاص يبدون بمظهر الاطفال وتشمل قاعدة بيانات الانتربول الخاصة بالصور لاعتداءات على الاطفال كفيلة بتحديد ما اذا كان الشخص معروفا من قبل اجهزة المنظمة مما يتيح للامانة العامة توفير معلومات تمكن المحقق من الحصول على الادلة الضرورية وبالاضافة الى ذلك يمكن توفير بعض المعلومات حول مجموعات معينة من الصور لتعزيز موقف جهة الادعاء في المسائل القضائية

اسناد التحقيقات حول الفارين :

في عام 2002 بدا اسناد التحقيقات حول الفارين التابع للامانة العامة SC/FIS بتوفير اسناد النشط والمنتظم لعمليات التحقيق حول الفارين الدوليين ،واتبت عن نتائج اولية متينة .
وكان نطاق الاسناد المتوفر يختلف من حالة الى حالة اخرى .وفي بعض الحالات كان يجري اعادة توجيه ضابط الشرطة الساعي للاسناد بسرعة نحو الشخص المناسب او الى القسم المتوفر في بلد عضو اخر يقوم باستخدام شبكة المحققين الناشئة حول الفارين الذين جرى تبينهم على يد فريق اسناد التحقيقات.
وشهدت تلك الحالات تنسيقا في الوقت الفعلي بينما كان احد المطلوبين مثلا في طريقه من بلد الى اخر.وفي غالب الاحيان كان يجري تبادل المعلومات على قاعدة منتظمة ومتواصلة بين المحققين في البلدان الاعضاء وsc/fisفضلا عن التحليلات والتوصيات المرتبطة باتخاد مزيد من الخطوات في مجال التحقيق ومن خلال هذا المنطلق لعب الSC /FIS دورا مركزيا في تنسيق العديد من التحقيقات حول الفارين الحاملين لجنسيات مختلفة .

ووجد بين الموقفين العديد من المدنيين بارتكاب اعمال القتل او المتهمين بارتكاب مثل هده العمال والمعتدين جنسيا على الاطفال والارهابيين ومزيفي الاعمال الفنية وتجار المخدرات كما كان العديد منهم من المطلوبين منذ اكثر من عشرة اعوام عندما باشر فريق اسناد التحقيقات عمله و في إحدى الحالات المكللة بالنجاح لاحظ البلد المعني و وجهت إلى الفارين الذين جرى توقيفهم إتهامات بتنفيذ تفجيرات إرهابية اسفرت عن العديد من الصحايا.





الجرائم ضد الفقر :

الأعمال الفنية :

تواصل الأنتربول تحديث قاعدة بياناتها حول الأعمال الفنية و الممتلكات الثقافية و الثار المسروقة ، و في عام 2002 جمعت المعلومات حول أكثر من 500 حالة جديدة كما أضيف إلى قاعدة البيانات ما يزيد عن 1500 قطعة .

جرائم المركبات :

طور مشروع FORMATRAIN و قاعدة بيانات المركبات المسروقة كتيبا تدريبيا للتعطي مع الإجرام الدولي للمركبات و أجرى مسح لتقويم مستوى التدريب في البلدان الأعضاء و المساعدة على تخطيط المزيد من النشاطات .

و تقوم الأمانة العامة بتنسيق عنلية MARC ADRIATICO التي أطلقها فرع الأنتربول روما بشأن المركبات جرى الإتجار بها إنطلاقا من إسبانيا عبر إطالية و اليونان و تركيا وصولا على البلغارية .

تعزيز دور المكاتب المركزية الوطنية

استهدف برنامج تبادل الممارسات السليمة، الذي بدأ تنفيذه في أوربا في البداية ثم امتد نطاقه ليشمل جميع أقاليم الأنتربول الأخرى، تحسين وضع المكاتب المركزية الوطنية ودورها ضمن الهياكل التنظيمية الوطنية وتعزيز مساهمة البلدان في قواعد بيانات الأنتربول وضمان الاستخدام الأمثل للموظفين والموارد.

وفي إطار هذا البرنامج، تابع الأنتربول المرحلة الثانية من برنامج تقييم الأقران في أوربا، فجرت زيارة 14 بلداً عام 2006 لتقييم ومساعدة بلدان الإقليم على تنفيذ معايير خدمة الأنتربول.
وفي أوربا، ركز هذا المشروع على إنشاء أطر مشتركة للتعاون الشرطي الدولي في كل بلد من البلدان الأعضاء بغية تنسيق النشاطات المختلفة للأطراف الإقليمية، بما فيها اليوروبول وبلدان شنغن والبلدان الأطراف في مبادرة التعاون في جنوب شرق أوربا. وسيجري خلال عام 2007 زيارة عشرة بلدان.
أما في إفريقيا، فقد جرت زيارة 14 بلداً. وقد قدمت أفرقة تبادل الممارسات السليمة u1575 Çلمشورة والمساندة أثناء إعادة بناء مقرّات أربعة مكاتب مركزية وطنية كانت قد دمّرت بسبب نزاعات. وفي إقليم آسيا وجنوب المحيط الهادئ، تمت زيارة ثمانية مكاتب مركزية وطنية، وأربعة مكاتب مركزية وطنية في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد أتاحت الزيارات في نهاية المطاف إقناع الحكومات الوطنية بزيادة عدد موظفي المكاتب المركزية الوطنية والموارد المخصصة لها، وشجعت المكاتب المركزية الوطنية على تبادل المزيد من الرسائل مع الأمانة العامة وعلى تعيين موظفي اتصال في حالات الطوارئ

التدريب :

تواصل الإستراتيجية التدريبية الشاملة التي أطلقت في عام 2001 و الرامية إلى تعزيز أداء المكاتب المركزية الوطنية ، مع تنظيم دورة تدريبية هذا العام لموظفي المكاتب المركزية الوطنية في أسيا ، عقد في كولومبو ( سريلانكا ) إلى جانب ندوة حول منظومة إتصالات 24سا /24 و 7أيام / 7 للمجموعة نفسها .

النشرات :

مواكبة التطور المنظومة المعلواتية ، أنتج النظام الإلكتروني الجديد لإصدار النشرات فوائد كبيرة بفضل المعايير المححدة لتقديم المعلومات فبالإضافة إلى المبادرة الجديدة التي تضع ترجمة النشرات من ضمن الأولويات ، بات من الممكن الآن إصدار النشرات العاجلة في مهلة 24 سا مع وتيرة عادية تبلغ خمسة (05) أيام و هذا مثال على الطريقة التي يمكن للمكاتب المركزية الوطنية أن تساعد الأمانة العامة من خلالها على تحسين خدماتها إزاء تلك المكاتب مما يساهم بدوره في تحسيين أداء الأخيرة في توقيت المجرمين .

نشرات البحث الدولية :

و تصدر هذه بناءا على طلب السلطات القضائية التابعة للبلدان الأعضاء و تحمل في صياغتها جل المعلومات المتعلقة بالهوية و الأوصاف و تتنوع هذه النشرات حسب مواضيعها فإضافة إلى نشرة أشياء الفنية المسروقة ، هناك خمسة (05) نشرات دولية .



الميزانية :

و هي عبارة عن غشتراك مادي تساهم به الدول الأعضاء من أجل دعم المنظمة في نشاطاتها و قد تقصى الدول التي لم تدفع مستحقاتها المالية السنوية في الأجال المحددة و المقررة من التجمعات و التربصات و حتى من الترشح لأي منصب كان داخل المنظمة .

شبكة الإتصال العالمية (24سا/24 7أيام /7 ) :

تواصل هذا الشبكة من بلدان الأعضاء و تشتغل على مدرا السنة ، إستحدثت هذه الشبكة و بعد إنهاء خدمة جهاز x400 حيث عملت المنظمة على تحديث شبكة الإتصالات حسب أخر التقنيات التكنولوجية الحديثة ذات الخدمات المتطورة و هذا حتى تسمح للدول الأعضاء بالإتصال السريع و المؤمن .

و نشير في هذا الصدد أنه بالإضافة إلى الخدمات المقدمة من طرف هذه الشبكة تحتوي هذه الأخيرة على بنوك معطيات جنائية موضوعة تحت تصرف الدول الأعضاء تطلع عليها في أي وقت و من أي مكان و نذكر منها على سبيل المثال : المخذرات ، الوثائق المسروقة ، السيارات المسروقة ، ألشخاص المبحوث عنهم ........... إلخ .

تقديم المزيد من الخدمات على الصعيد الإقليمي :

الإجتماعات و المؤتمرات :

عمليات الإحتيال في غرب إفريقيا ( لاهادي / هولندا )

الإتجار بالأسلحة في إفريقيا ( هراري / زمبابوي )

الإتجار الغير المشروع بالحياة البرية ( برازافيل / الكونغو )

التدريب :

تدريب المدرب المنظومة الإقليمية لتبادل معلومات مكافحة الإجرام المنظم بمشاركة 40 بلدا ( أبيدجان – ساحل العاج – هراري – زمبوابوي – كينيا ) التقصي الجنائي المرتبط بالكمبيوتر دورة تدريبية رائدة ، دورة إدارية متوسطة ( زمبوابوي ) ، التقصي للمركبات ، مكافحة العنف ضد النساء و الأطفال .

تحليل افسخبار الجنائي للأنتربول ( بيروبي – كينيا – و ليون فرنسا ) ، دورة تدريبية لموظفي المكتتب المركزية الوطنية من إفريقيا الشرقية و الجنوبية ، دورات تدربية إقليمية معيارية حول جرائم سرقة المركبات و الجرائم المرتبطة بالكميوتر و الجرائم المرتكبة ضد النساء و الأطفال .

تحديد المعايير :

دليل قواعد سلوك ضباط الشرطة في منطة إفريقيا الجنويبية الصادر عن منظمة التعاون الإقيلية ارؤساء أجهزة الشرطة في إفريقيا الجنوبية SARPCCO و الموقع من قبل رؤساء أجهزة الشرطة في إفريقيا الجنوبية في 20 سبتمبر 2002 .

كتيبا SARPCCO حول حقوق الإنسان و المدربين خطة عمل الشرطة الإقليمية لضبط الأسلحة النارية و الذخائر و غيرها من المواد المشابهة تنفيذ برتوكول SADC الموقع من قبل رؤساء أجهزة الشرطة في إفريقيا الجنوبية في 20 /09/ 2002 .

كما جرى تطوير برامج للمحللين القانونيين لتمكينهم من التدرب على فحص بطاقات الدفع المزيفة ،مما سيحسن فعاليتهم بالنسبة الى الدول الاعضاء .والاهم من ذلك بروز استخدام متزايد للمعلومات المتوفرة فب قاعدة بيانات بطاقات الدفع في اطار التحقيقات الجنائية للاجرام عبر الحدودي في هدا المجال .فعلى سبيل المثال ،ادى طلب للمعلومات بشان ضبطيات بطاقات دفع جرت في عام 2002الى تبين 29 بطاقة مماثلة ضبطت في اذار /مارس 2001 ووجدت في حوزة شخصين من الجنسية الماليزية اوقفا في الترتغال .و ظهرت بذلك العلاقة المباشرة التي تربط تحقيقين يبدوان مستقلين في الظاهر .

غسل الاموال:
انشئ فريق عمل لتطوير قدرات الانتربول في تحقيقات غسل الاموال من خلال تقاسم المعلومات على نطاق اوسع وبفعالية اكبر ، وتوسيع قاعدة البيانات وتحليل افضل للبيانات المتوفرة .واتخد هدا القرار كنتيجة للمؤتمر الذي عقد حول الاجرام المالي الدولي في ليون.

كما وضعت في تصرف كل بلد عضو شبكة تضم نقاط الاتصال بالخبراء لتسهيل تقاسم المعلومات حول غسل الاموال وتمويل الارهاب بصورة اسرع واكثر فعالية واستخدمت هده القنوات ايضا لجمع المعلومات حول مجالات غسل الاموال المبلغ بها للقيام بتحليل التوجهات العامة و انشاء قاعدة لتوقعات الافاق المستقبلية و الاسناد الميدني .

جرائم الملكية الفكرية كلفت المانة العامة بانشاء فريق عمل الانتربول لجرائم الملكية الفكرية HPCAG استجابة لتراكم الدلة حول ضلوع الاجرام المنظم و المجموعات الارهابية في التجارة الدولية للسلع المقرصنة والمزيفة ويمكن الهدف الرئيسي من انشاء هذا الفريق تسهيل التعاون بين مختلف اللاعبين لمكافحة جرائم الملكية الفكرية .من وكالات انفاد القانون مرورا باجهزة الجمارك ،و المنظمات الدولية الحكومية وصولا الى القطاع الخاص وعقدت ثلاث اجتماعات الصدد مع تحديد الفريق لمهامه الاساسية ،توفير التدريب انشاء كتيب شامل حول جرائم الملكية الفكرية يضم توصيات لمكافحتها

القاء الضوء على دور الاجرام المنظم،تصميم رسالة موحدة لتبادلالمعلومات وجمعها .لحلات محددة من الجرائم الملكية الفكرية تمهيدا لانشاء قاعدة بيانات مركزية ،انشاء دليل باسماء ممثلين رئيسيين يمكن الاتصال بهم عبر العالم من اللذين يتمتعون بتجربة ميدانية ضمن وكالات انفاد القانون والقطاع الخاص وتنشا قيمة مضافة من قاعدة البيانات هده من خلال وصل الاشخاص بالمنتجات وباسماء الماركات مما يسهل التحقيقات لانفاد القانون .

تمويل الارهاب:ركز البرنامج حول تمويل الارهاب على الاساليب الرئيسية المتبعة لتحويل الاموال من قبل الارهابيين بما في ذلك انظمة الحوالة البديلة وبواسطة الالمنظمات غير الحكومية وذلك للكشف عن العلاقات القائمة مع الكيانات والافراد او الشركات المشكوك بها فلقد تم رصد الصلات بين المنظمات غير الحكومية والشركات المتخصصة بالاستيراد والتصدير من خلال مختلف الجوانب القانونية الى جانب العلاقات القائمة بمصادر بارزة اخرى لتمويل الارهاب بما فيها الاتجار بالمخدرات والاسلحة والمعادن الثمينة والحجار الكريمة .

كما جرى تحليل هده الانساق بعد مراجعة المعلومات المتوفرة ضمن منظومة المعلومات الجنائية للانتربول ICIS وعلى اساس الاصداء الواردة من البلدان الاعضاء والهدف من هده الخطوة هو وضع مختلف الكيانات و الاشخاص و الشركات و المنضمات غيرالحكومية التي قد نكون من مصادر مملوؤة تحت المجهر وتمكين المنظمة بالتالي من توفير المعلومات التي تعود بفائدة ميدانية على البلدان الاعضاء.
و بالفعل فلقد وزعت على هده البلدان في عام 2002ثلاثة تقارير تحليلية تركز على منطقتي افريقيا الشمالية و البلقان،وراي العديد من البلدان الاعضاء ان هده البيانات مفيدة بوصفها تمثل اشارات تحديرية جاهزة .


التعاون بين الشرطة والقطاع المصرفي.

لقد طورت الانتربول علاقات وثيقة مع المؤسسات المالية بهدف تعزيز التعاون الثنائي .وجرى البحث في المواضع الاساسية مع هذا القطاع خلال المؤتمرات التي عقدت على المستويين الدولي والاقليمي ويمكن تحديد الاهداف الرئيسية التي جرى الخوض فيها لتطوير الممارسة الجيدة كما يلي:
إنشاء او اقتراح قوانين ومبادئ(اعرف زبونك) المرتبطة باخر التطورات في مجال التقنيات المصرفية الالكترونية ،مراجعة التشريعات التي قد تعيق تبادل البيانات بين المؤسسات المالية ووكالات انفاد القانون

الاقرار بالشراكات بين وكالات انفاد القانون والمؤسسات المصرفية بوصفها اداة حيوية و وقائية في الاجرام المالي

موا صلة دعم فرق العمل الاقليمية من اجل تامين وتحسين مستويات التعاون الرسمية وغير الرسمية .

تشجيع انشاء شبكات وطنية على مستوى النتائج المطلوبة في مجال التعاون بين وكالات انفاد القانون والمؤسسات المالية .

جرائم التكنلوجية المتقدمة

تتوفر فرق عمل حول جرائم تكنلوجيا المعلومات في مناطق الانتربول الاربع الرئيسية :اوروبا،اسياوجنوب المحيط الهادي،الاميركتان،افريقيا.وعقد كل فريق اجتماعا واحدا على الاقل خلال هدا العام .في حين اجتمع فريق العمل الاوروبي ثلاث مرات .ويتركز الاهتمام بالاخص على تقنيات التحقيق في الجرائم المرتبطة بالكمبيوتر لانفاد القانون ،مع انشاء ادوات للاسناد الميداني .كما يشكل التدريب اولوية قصوى في هدا المجال ،في ظل النشاطات التالية جرت خلال عام 2002:

* دورة الانتربول التدريبية للتحقيقات عبر الانترنيت "فتلندا"
* دورة الانتربول التدريبية LINUX "المانيا"
* دورة الانتربول التدريبية لتدريب المدرب في مجال الجرائم المرتبطة بكمبيوتر "المانيا".


المشاركة في برامج FLACONE التابعة للاتخاد الاوروبي:شبكة التدريب حول الجرائم في المجال السيرني،نظام الانذارالمبكر IWETS،نظام الانذار المبكر CTOSE"الادوات القانونية عبر الانترنت للمحققين في جرائم المجال السيبرني"

وضع اللمسات الاخيرة على شريط الفيديو التدريبي حول الاجرام في المجال السيبرني /قرص مدمج.
وقد جرى اعداد وتوزيع ما يزيد عن 20 تقرير واداة خاصة بالمشاريع خلال هذا العام،بما ذلك المرجعة الكاملة وتحديث الكتيب حول الاجرام في المجال السيرني:

و موقع الويب وأداة تبادل FEX التي طورها فريق العمل الاوروبي في مجال مكافحة جرائم تكنلوجيا المعلومات من اجل فحص مزودات الملفات JEDI PANZER 2.3 B المستخدمة في الدردشة بواسطة تبادل الرسائل عبر الانترنت INTERNET RELAY CHAT وثمة فائدة من هذه الاداة لدى ضبط الحواسيب اذ يمكنها انتاج تقرير كامل بالنشاطات عبر مزود الملفات متى كانت الزيارة الاولى .
من الذي قام بتعبئة او انزال الملفات غير الشرعية ، وتتوفر الاداة ،الى جانب الكتيب ،لجميع الرسميين العاملين في مجال انفاد القانون مجانا وعند الطلب .

كما شاركت الانتربول في اعداد الصيغة النهائية لمجلس اتفاقية اوروبا حول الاجرام السيبرني .ولا شك ان تنفيد مضمون هذه الاتفاقية سيضع حجر الاساس لصالح تجانس التشريعات في مجال الاجرام السيبرني من خلال استخدام مجموعة من التعريفات المشتركة والمتفق عليها .

السلامة العامة والارهاب

في اعقاب 11ايلول /سبتمبر 2001،ركز فريق الانتربول المتخصص بالسلامة العامة والارهاب SC/PSTعلى :

العمل الى جانب قسم النشرات التابع للامانة العامة لاصدار النشرات الحمراء والنشرات الزرقاء بحثا عن الرهابيين الملاحقين والمشتبه بهم .

تكثيف الجهود للاتصال بعدد متزايد من البلدان الاعضاء و الطلب اليها اعداد تقاريرحول التهديدات الارهابية ،من خلال تقديم عرض للوضع الراهن لديها وتقدير نطاق الارهابية ،العمل بالتعاون الوثيق مع محللي الاستخبار الجنائي لدى الانتربول .ومن المتوقع ان تساهم هذه التقارير في اعداد تقويم شامل للمخاطر الارهابية القائمة .
مشروع المحيط الهادي للعمل بالتعاون الوثيق مع البلدان الاعضاء في منطقة جنوب شرقي اسيا حول مشروع ميداني وطموح صمم لمكافحة التوجهات الارهابية الناشئة في تلك المنطقة ،يجمع مشروع المحيط الهادي الخبراء في مجال الارهاب لتقاسم المعلومات و تزويد قاعدة البيانات بمعلومات جديدة وتحليل واستخدام المعلومات لاحقا لاصدار النشرات الحمراء ،والنشرات الزرقاء ،فضلا عن الرسائل العامة التي ستؤدي الى عمليات التوقيف وتسليم المجرمين .

منضومة الانتربول لرصد الاسلحة والمتفجرات IWETS التي تشهد اعادة تطوير باستخدام ملقى المستخدم مايكروسوفت و وندوز ووسائل تكنلوجيا الانترنت ،وستعمل المنظومة على مدار الساعة وتمكن المستخدمين من :
*رصد الاسلحة النارية /المتفجرات باستخدام عناصر الرصد المعتمدة لدى النتربول
*البحث ضمن قاعدة البيانات عن اسلحة نارية /متفجرات مسروقة ،ضائعة ،او مضبوطة .
*استخدام شبكة الكترونية لارسال وتقاسم والاطلاع على وثائق التحقيقات
*اختيار الملقى من ضمن لغات الانتربول الرسمية الاربع.
*القيام بتدريبات واجتماعات عبر الانترنت .

وظائف الامن والارتباط للاحداث الكبرى ،برزت اولوية جديدة لجعل موارد وخدمات الانتربول في حال من الجوهرية الدائمة خلال الاحداث الدولية الكبرى

فلقد جرى توفير ضابط امن على سبيل المثال الى مكان تنظيم الالعاب الاولمبية الشتوية في سولت لايك سيتي للدعم الميداني ،وكذلك الى :اس بطولة العالم لكرة القدم في اليابان وكوريا الجنوبية ،الى الامنتدى القتصادي العالمي في دافوس /سويسرا .كانت الاصداء الواردة بشان الاناد الذي وفرته الانتربول خلال هده الاحداث مشجعة .

مؤازرة دائرة شرطة نيويورك NYDPللانتربول في تدبير فريد من نوعه كانت تلك المرة الاولى التي تقوم فيها اجهزة الشرطة الامريكية بارسال ضابط من غير الوكالة الفدرالية الى الامانة العامة مباشرة .
الشركاء الخارجيون عمل ال SC/PST خلال هذا العام ايضا مع يورويول منظمة الجمارك العالمية .

الفريق الفرعي لانقاذ القانون التابع لمجموعة الدول الثماني ،مجلس المن الدولي- لجنة مكافحة الارهاب.


فريق الدمج

لقد صمم فريق الدمج لمعالجة جوانب الرهاب من دون استخدام المعلومات السرية .ويقوم هدا الفريق اساسا بجمع المعلومات لتوفير المؤشرات حول المنظمات الارهابية و الاشخاص المشتبه بضلوعهم في نشاطات ارهابية . كما يقوم الفريق بجمع وتوزيع قوائم الارهابيين المشتبه بهم و يوفر تقارير تحليلية حول الشبكات اللوجستية المساندة للنشاط الارهابي ،ويشمل عمل الفريق تقارير حول سرقة وثائق تبوتية ايطالية وبلجيكية جرى استخدامها من قبل المجموعات الاصولية المتطرفة ،فضلا عن تقرير حول شبكات المجموعة السلفية للدعوة والقتال GSPC في اوروبا وارسلت سبع قوائم باسماء الارهابيين المشتبه بهم ،وعددهم يناهز 600 شخص الى جميع البلدان الاعضاء وتتناول ست من تلك القوائم المجموعات الاصولية الافريقية الشمالية كما ان احداها تشمل الارهابيين الشيشانيين المطلوبين في روسيا .
الاتجار بالبشر :

تهريب البشر:لا يزال التركيز قائما على مشروع BRIDGEالذي يعالج ضلوع الاجرام المنظم في تهريب المهاجرين .وقد اعتمد المشروع اسلوبا ميدانيا يرمي الى ربط بين التحقيقات في بلدان مختلفة لتبين تفكيك الشبكات الدولية لتهريب البشر وبالاخص الاسيويين منهم .كما اتاحت التقارير التحليلية للبلدان الاعضاء توسيع نطاق التحقيقات الجارية زو اوفتح ملفات جديدة وتشمل التوجهات التي جرى تبينها الاستخدامات المختلفة للوثائق التبوتية والتعديلات المدرجة على طرق واساليب النقل .

الاتجار بالنساء:

وضع فريق العمل حول الاتجار بالنساء للاستغلال الجنسي الذي انشئ عام 2000، اللمسات الاخيرة على كتيب افضل الوسائل لانفاد القانون وهو في طور النشر ويعد الفريق حاليا 68 عضو من 38 بلد وقد ساهم في انشاء مشروع تحليلي "الطرق الحمراء" الذي سيستهل نشاطه باعداد عرض عام للشبكات الاجرامية التي تتاجر بالنساء القادمات من بلدان اوروبا الشرقية وبعد القيام بتحليل هده الشبكات سيتركز هدف المشروع على اعتماد اسلوب ميداني بالقاء الضوء في المقام الاول على مرتكبي هده الجرائم وليس على الضحايا .

الجرائم ضد الاطفال:

ساهمت قاعدة البيانات الانتربول المحتوية على صور لاعتداءات على الاطفال في تبين زهاء 140 ضحية في نهاية عام 2002 ويمثل تحديد البيئة وبلدان المنشا لعدد من الصور القيمة مضافة تزيد من فرص التوصل الى نتيجة ايجابية وفي احدى الحالات عرضت صورة تمتل زجاجة شامبو اخدت من مشهد اعتداء على طفل .على المجتمع الدولي العامل في الامانة العامة ويشار الى ان عملية (Artus) التي اطلقتها المانيا كانت تضم عشرة بلدان عقدت اجتماعا في ليون لاعداد خطة مشتركة بتنسيق من الامانة العامة التي قامت ايضا بتحليل النتائج.

وفي نيسان /ابريل 2002،حكمت المحكمة العليا الامريكية بان الصور الاباحية للاطفال يجب ان تحتوي غلى اطفال فعليين وليس فقط على اشخاص يبدون بمظهر الاطفال وتشمل قاعدة بيانات الانتربول الخاصة بالصور لاعتداءات على الاطفال كفيلة بتحديد ما اذا كان الشخص معروفا من قبل اجهزة المنظمة مما يتيح للامانة العامة توفير معلومات تمكن المحقق من الحصول على الادلة الضرورية وبالاضافة الى ذلك يمكن توفير بعض المعلومات حول مجموعات معينة من الصور لتعزيز موقف جهة الادعاء في المسائل القضائية

اسناد التحقيقات حول الفارين :

في عام 2002 بدا اسناد التحقيقات حول الفارين التابع للامانة العامة SC/FIS بتوفير اسناد النشط والمنتظم لعمليات التحقيق حول الفارين الدوليين ،واتبت عن نتائج اولية متينة .
وكان نطاق الاسناد المتوفر يختلف من حالة الى حالة اخرى .وفي بعض الحالات كان يجري اعادة توجيه ضابط الشرطة الساعي للاسناد بسرعة نحو الشخص المناسب او الى القسم المتوفر في بلد عضو اخر يقوم باستخدام شبكة المحققين الناشئة حول الفارين الذين جرى تبينهم على يد فريق اسناد التحقيقات.
وشهدت تلك الحالات تنسيقا في الوقت الفعلي بينما كان احد المطلوبين مثلا في طريقه من بلد الى اخر.وفي غالب الاحيان كان يجري تبادل المعلومات على قاعدة منتظمة ومتواصلة بين المحققين في البلدان الاعضاء وsc/fisفضلا عن التحليلات والتوصيات المرتبطة باتخاد مزيد من الخطوات في مجال التحقيق ومن خلال هذا المنطلق لعب الSC /FIS دورا مركزيا في تنسيق العديد من التحقيقات حول الفارين الحاملين لجنسيات مختلفة .

ووجد بين الموقفين العديد من المدنيين بارتكاب اعمال القتل او المتهمين بارتكاب مثل هده العمال والمعتدين جنسيا على الاطفال والارهابيين ومزيفي الاعمال الفنية وتجار المخدرات كما كان العديد منهم من المطلوبين منذ اكثر من عشرة اعوام عندما باشر فريق اسناد التحقيقات عمله و في إحدى الحالات المكللة بالنجاح لاحظ البلد المعني و وجهت إلى الفارين الذين جرى توقيفهم إتهامات بتنفيذ تفجيرات إرهابية اسفرت عن العديد من الصحايا.



الجرائم ضد الفقر :

الأعمال الفنية :

تواصل الأنتربول تحديث قاعدة بياناتها حول الأعمال الفنية و الممتلكات الثقافية و الثار المسروقة ، و في عام 2002 جمعت المعلومات حول أكثر من 500 حالة جديدة كما أضيف إلى قاعدة البيانات ما يزيد عن 1500 قطعة .

جرائم المركبات :

طور مشروع FORMATRAIN و قاعدة بيانات المركبات المسروقة كتيبا تدريبيا للتعطي مع الإجرام الدولي للمركبات و أجرى مسح لتقويم مستوى التدريب في البلدان الأعضاء و المساعدة على تخطيط المزيد من النشاطات .

و تقوم الأمانة العامة بتنسيق عنلية MARC ADRIATICO التي أطلقها فرع الأنتربول روما بشأن المركبات جرى الإتجار بها إنطلاقا من إسبانيا عبر إطالية و اليونان و تركيا وصولا على البلغارية .

العملية المشتركة :

استكملت المرحلتان الاولى والتانية من عملية MANGOCHI في ناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وافريقيا الجنوبية وليزوتو وسوازيلندة وادت الى ضبط مركبات مسروقة وكميات من حشيشة الكنابيس واسلحة نارية ومهاجرين بطرق غير شرعية وحيوانات مسروقة فضلا عن العديد التوقيعات كما بدات الاستعدادات لعملية مشتركة حول المركبات المسروقة في افريقيا الغربية والوسطى في كل من الكامرون والكونغو وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر .

وتلقى هده العمليات دعم الاستخبار المشترك من خلال البيانات التي جرى جمعها وحفضها باستخدام منظومة ROCCISSولا شك ان كمية وجودة المعلومات المتوفرة تتيح تبين التوجهات التي تعود بفائدة كبرى لترتيب المناطق حسب الاولويات قبل القيام بالنشاطات المشتركة .




الامريكتان :

الاجتماعات والمؤتمرات:

المؤتمر الاقليمي حول الامريكيتين "المكسيك" حضره 31بلدا مراقب في الالعاب الاولمبية (سولت لايك سيتي ،ولاية يوتاه/ولايات المتحدة الامريكية ) وسوف تفتح هده التجربة المجال امام الانتربول لتطوير دورها التنسيقي في دعم احتياجات انفاد القانون على مستوى الاحدات الرياضية العالمية الكبرى الشبكة الامريكية لمحاربة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية –ورشة عمل (البرازيل).

العملية المشتركة :

إستكملت المرحلتان الأولى و الثانية من عملية MANGOCHI في ناميبيا و بوتسوانا و زمبابوي و إفريقيا الجنوبية و ليزوتو و سوازيلندة و أدت إلى ضبط مركبات مسروقة و كميات من حشيشة الكنابيس و اسلحة نارية و مهاجرين بطريق غير شرعية و حيوانات مسروقة فضلا عن العديد التوقيعات كما بدأت افستعدادات لعملية مشتركة حول المركبات المسروقة في إفريقيا الغربية و الوسطى في كل من الكامرون و الكونغو و ساحل العاج و جمهورية الكونغو الديمقراطية و مالي و النيجر .

وتلقى هذه العمليات دعم الإستخبار المشترك من خلال البيانات إلأى جرى جمعها و حفظها بإسخدام منظومة ROCCISS و لاشك أن كمية وجودة المعلومات المتوفرة تتيح تبين التوجهات التي تعود بفائدة كبرى لترتيب المناطق بحسب الأولويات قبل القيام بالنشاطات المشتركة .



التدريب :

ورش عمل لتنمية الوعي حول تحليل الإستخبار الجنائي في منطقة الكاريبي ، تقنيات التقصي ، تدريب المدربين ، مشروع على مدى أربعة أعوان بالتعاون مع المركز الإقليمي للأمم المتحدة في ليما ( UN – LIREC ) و مركز لجنة الأمريكتين لمراقبة الإتجار بالمخدرات ( CICAD) و جامعة السلام المنتسبة للأمم المتحدة ( UPEACE ) .




تحسين التعاون :

الشبكة الاقليمية للاتصال بين الضباط – وقد انشئت في اعقاب المؤتمر الاقليمي ،وكانت النتائج الاولية ايجابية للغاية ،وادت الى توثيق العلاقات و تعزيز تدفق المعلومات .
مدكرة تفاهم مع مع مجموعة ENDES (امريكا اللاتينية )- لمزيد من التعاون من اجل تفادي الاجرام والقضاء عليه ،وتشجيع التشاور والتمثيل المتابادلين ،وتبادل المعلومات،والتدريب والتعاون الفني.

العمليات المشتركة:

مشروع ENDESالذي جرى تنظيمه بالتعاون مع الكتيب الاقليمي الفرعي في بوينوس ايرس،وهو يركز على الاتجار غير المشروع بالمواد الكيميائية الاولية في خمسة بلدان في امريكا الجنوبية:الارجنتين، بوليفيا،تشيلي،كولومبيا،بيرو،وهده هي المرة الاولى التي تعمل اجهزة الجمارك والشرطة معا في المنطقة وقد جرى استخدام قواعد بيانات الانتربول ومنظمة الجمارك الدولية لتبين هوية الاشخاص.

اسيا وجنوب المحيط الهادي:

الاجتماعات والمؤتمرات:

المؤتمر الاسيوي الاقليمي (كولونبو /سريلانكا)-طالب بابداء تشجيع نشط ازاء البلدان الاسيوية غير الاعضاء للانضمام الى الانتربول علما ان افغانستان وتيمور الشرقية انتسبتا الى المنطقة خلال اعمال الجمعية العامة( 2002).

مؤتمر رؤساء اجهزة الشرطة في منطقة جنوب المحيط الهادي ورشة عمل حول الارهاب (مانيلا/الفيليبين )-تمت مشاركة الانتربول بطلب من حكومة الفيليبين .

العمليات المشتركة :

كاس العالم لبطولة الفيفا 2002FIFAــ طالب البلدان المضيفان (كوريا الجنوبية و اليابان)بالحصول على مؤازرة الانتربول.




اوروبا

الاجتماعات والمؤتمرات:

قيام اجهزة الشرطة باستخدام الكلاب في عمليات التقصي الجنائي- ورشة عمل لتطوير كتيب حول افضل وسائل الممارسة (فيينا/النمسا وبودابست/هنغاريا) الندوة الدولية عن الاعمال الفنية والممتلكات الثقافية المسروقة (ليون،فرنسا) المؤتمر الاقليمي الاوروبي (تالين /استونيا) لجنة الانتربول الاقليمية الاوروبية (ثلاثة اجتماعات في ليون/فرنسا) اجتماع رؤساء المكاتب المركزية الوطنية في اوروبا الشمالية (فيسبادن /المانيا ) اجتماع الخبراء حول الاجرام المنظم للمركبات عبر الاطلسي "الشبكات العالمية "(روترادم/هولندة )

التدريب:

مشروعFORMATIONالتدريب لتحسين التقصي وضبط المركبات المسروقة (ميونيخ/المانيا )

تحديدالمعايير:

زيارات تقويم النظراء في

اندورا،ارمينيا،كرواتيا،قبرص،جورجيا،اليونان،ايرلندة،مولدوفا،موناكو،سلوفاكيا،تركيا.استراتيجية المؤتمر الاقليمي الاوروبي (ERC)ولجنة الانتربول الاقليمية الاوروبية( IERC )-فريق عمل مع(IERC ).

العمليات المشتركة :

تحت رعاية الحكومة النرويجية ،توفر المساعدة لبناء القدرات الى اربعة مكاتب مركزية اقليميةهي: (باكو/ادربيجان)(شيسيناو/مولدوفا)،(تبيليسي/جورجيا)،(بريفان /ارمينيا) يجري توفير المساعدة لبناء القدرات الى المكاتب المركزية الوطنية في خمسة بلدان اضافية كجزء من مشروع الاتحاد الاروبي EC-CARDS
وهي البانيا ،البوسنة ،الهرسك،كرواتيا ،جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة ،صربيا والجبل الاسود.

الشرق الاوسط وافريقيا الشمالية :

الاجتماعات والمؤتمرات:

التعاون بين وكالات انفاذ القانون والمؤسسات المصرفية والمالية (الرياض/السعودية )- تعزيز التعاون بين الجهتين ضمن منطقة الانتربول الاسيوية لتقاسم افضل وسائل الممارسة وتبادل المعلومات وتنمية الوعي ازاء الاجراءات الكفيلة بتشجيع التعاون بين اجهزة الشرطة والقطاع المصرفي واخر مستجدات الجرائم المرتبطة بالقطاع المصرفي. اجتماع رؤساء قسم المخدرات العرب (تونس العاصمة /تونس)- تمحور الاجتماع حول موضوع رئيسي هو الاتجار بالمخدرات عبر البريد والانترنت ورش عمل اقليمية في مجال الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية (لبنان) مؤتمر الشرق الاوسط حول الشرطة وانفاد القانون (دبي/الامارات العربية المتحدة )(عرض الانتربول حول الامن الدولي مؤتمر رؤساء الشرطة والامن العرب (تونس العاصمة/تونس)- تنمية التوعية ازاء منظومة اتصالات 7/24-1 والفرص المتاحة امام احتمال انشاء مكتب اقليمي فرعي للمنطقة المؤتمر الاقليمي للامم المتحدة حول اتفاقية مكافحة الاجرام المنظم عبر الحدودي والبروتوكولات المرتبطة بها (الجزائر العاصمة /الجزائر)ــ تتيح المادة 18من هده الاتفاقية تحديدا استخدام قنوات الانتربول.

التدريب

دورة تدريبية لضباط المكاتب المركزية الوطنية (القاهرة /مصر)

العمليات المشتركة

جرى البحث خلال جولة الامين العام الى السعودية ولبنان والامارات العربية المتحدة في امكانية انشاء مكتب اقليمي فرعي للمنطقة الناطقة بالعربية .بدا اعتماد خطوات بالتعاون مع مجلس وزراء الداخلية العرب لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في نهاية عام 1999.
وينتمي مرتكبو هذه العمليات اساسا الى الجنسيات البلغارية علما انه ثبت ضلوع اشخاص من جنسيات اسبانية والمانية وايطالية ايضا كما اوقف اكثر من 50شخصا وضبط العديد من المركبات المسروقة منذ عام 2001.






تحسين مكانة الانتربول وتعزيز الاتصالات الداخلية :

موقع" الواب":

لا يزال موقع الواب العام يشهد نموا بتسجيله ما معدله 3.5 مليون اتصال شهريا ويتواصل هدا التوجه رغم ان النمو من عام 2001الى عام 2002 تباطا بنسبة 32 بالمائة مقارنة بالقفزة الهائلة بنسبة 140بالمائة التي سجلت عام 2000 الى عام 2001 ولا شك ان احداث 11 ايول سبتمبر 2001 تركت اثار واضحة على وعي الجمهور حيال الموقع فاستجاب مكتب الاتصال والنشر باستخدام الموقع باسلوب احترازي.

وسائل الاعلام:

تحظى نشاطات الانتربول بجميع اشكالها بتغطية اعلامية واسعة عبر العالم وتظهر كلمة "انتربول" في ما يزيد عن 6500مقالة صحافية سنويا واللافت ان وسائل الاعلام لا تميز بين الامانة العامة والمكاتب المركزية الوطنية ولربما يعوذ ذلك الى العلاقة التنظيمية القائمة والتي يمكن وصفها بغير العادية اذ انها لا تظهر للعيان مباشرة .وهذا يعني ان العالم الخارجي قد يكون صورة اكثر تجانسا للانتربول مما قد يتصور البعض ولعل النظرة السائدة حيال الانتربول يوصفها قوة خير في العالم (تعززها بذلك التغطية الاعلامية عموما ) تنعكس بالفائدة الكبرى على المنظمة .

بلغ مستوى التقصيات الصحافية الذي سجلته الامانة العامة ذروته مباشرة بعد احداث 11ايلول سبتمبر2001ويعكس التراجع الدي تلاه ببساطة العودة الى مستوياة معهودة اكثر غير ان مستوى التقصيات الصحافية الذي تجاوز 1000تقص سنويا على مدى الاعوام الخمسة الاخيرة يدل على الاهتمام الاعلامي الكبير بالمعلومات المتوفرة على الموقع.

المهام ،الاجتماعات والمؤتمرات:
وهي ادوات هامة وانما مكلفة لاتصال الانتربول بزبائنها المباشرين وتسهيل العمل الحقيقي للتعاون الشرطي الدولي.

وتظهر الارقام التالية للاعوام الثمانية الاخيرة مدى تطور النهج الاحترازي للانتربول:

المهام:زيادة بنسبة 119في المائة على مدى الاعوام الثمانية الاخيرة .

الاجتماعات والمؤتمرات :زيادة بنسبة 142في المائة على مدى الاعوام السبعة الاخيرة مع خفض مقرر بنسبة 23في المائة خلال عام 2002لادخار المصاريف.

المشاركون: زيادة بنسبة 42في المائة على مدى الاعوام الثمانية الاخيرة .


.تعزيز العلاقات الدولية وتسيير اطار مناسب ومعترف به:

وقعت ثلاثة اتفاقيات تعاون مع مبادرة لجنوب شرق اوروبا SECIوبعتة الادارة المؤقتة للامم المتحدة في كوسوفو UNMIKوالامانة العامة لمجموعة ANDEAN.

وكانت الانتربول ممثلة ضمن الفريق المتعدد الاختصاصات حول الارهاب GMTالذي انشاه المجلس الاوروبي والذي يشارك في اعمال جمعية الدول الاطراف في محكمة الجنائية الدولية بالبحث في البنى الواجب اعتمادها لعمل المحكمة .

كما ساهم محاموا الانتربول بفعالية في اعداد برنامج G8 STOP IIلمحاربة الاباحية على الاطفال .


.تنفيد بنية جديدة للميزانية واليات التخطيط المالي والاداري:

خضع اسلوب عرض المعلومات المالية لاعادة نظر ومراجعة في العمق على المستويين الداخلي والخارجي ،ومن حيث الشكل والمضمون .كما جرى دعم ميزانية 2003.التي عرضت خلال الجمعية العامة (2002)بواسطة عدد من الحالات ومعايير الاداء والتقديرات على مدى الاعوام الثلاثة المقبلة من اجل مساعدة البلدان الاعضاء في عملية تخطيط ميزانياتها الخاصة.

وكان عام 2002العام الاول لتنفيذ نظام المساهمات المعدل الدي ينص على فترة انتقالية من خمسة اعوام .ويعد اثر هدا التعديل ايجابيا كما ينعكس في المستوى الاستثنائي للمساهمات.

وتوصل مراجعة الاتصال الداخلي حول الشؤون والممارسة المالية بهدف تامين مزيد من الشفافية ودعم لامركزية الميزانيات .

كما جرت مراجعة الميزانية خلال اعمال الجمعية العامة في عام 2002 فاعتمدت تعديلات جوهرية ،بما فيها نقل 5.7مليون يورو من الاصول الى الصندوق الاحتياطي العام .كما اعتمدت تغييرات اخرى في مجال تشغيل الاموال ومن المتوقع ان يتواصل هدا التوجه خلال عام 2003.



زيادة الايرادات :

وقعت الانتربول في تشرين الاول/اكتوبر 2002اتفاقا مع EUROPEAIDوقامت بتوفير 1.4مليون يورو لتمويل مشروع تحديث المكاتب المركزية الوطنية في خمسة بلدان في منطقة البلقان هي البانيا ،كرواتيا ،البوسنة والهرسك ،وجمهورية مقدونيا يوغسلافيا سابقا ،صربيا وجبل الاسود.وسيوفر هدا التمويل وسائل الاتصال وتكنلوجيا المعلومات الضرورية فضلا عن التدريب .

واستكمل تج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://droit.moontada.com
 
بحث الانتربول ج2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون الشامل :: القسم الحصري :: بحوث قانونية نادرة-
انتقل الى: